الأربعاء، 18 سبتمبر 2019

أهداف الموارد البشرية


هناك العديد من الأهداف والمهام التي تترتّب على مسؤول الموارد البشريّة، وتشمل كافّة الشؤون المتعلّقة بتوظيف الأشخاص، وكذلك التعويضات الخاصة بهم، إلى جانب تحديد المهام وتحديد آليات العمل، وكذلك استحقاقاتهم، علماً أنّ الهدف الرئيسيّ المراد تحقيقه من حقل إدارة الموارد البشريّة هو تعزيز الإنتاجيّة لدى الموظفين، وتحقيق الاستغلال الأمثل للموظّفين، بصورة تعود بالفائدة على المنظّمة، وبالتالي نجد أنّ الموارد البشريّة تسعى بصورة مستمرة لاستقطاب المواهب والخبرات، وتعمل على تنميتها وتطويرها، وتوظيف كافّة السبل للاحتفاظ بها، وتسخير مهارات العاملين في خدمة الأعمال التجاريّة.

وهذه الاهداف تنقسم الى: 

 * الأهداف الأساسية:

كالاستمرارية في توفير الموارد البشرية بالكفاءة والكم من أجل تمكين المؤسسة من تحقيق أهدافها، وأهداف المجتمع، وأهداف العاملين بكل فاعلية وكفاءة. 

* الأهداف التنظيمية:

كتأدية إدارة الموارد البشرية وظيفتها بشكل كامل ومترابط مع باقي الإدارات المختلفة، وتقديم الإرشاد والنصح بكل ما يخص شؤون الأفراد. 

* الأهداف الوظيفية:

كضمان الاستمرارية في تدفق القوى البشرية للمؤسسة بواسطة الاختيار والتعيين والاستقطاب، والمحافظة على الاستمرارية في رغبة العاملين في العمل عن طريق توفير نظام كامل لتعويضات، وضمان الاستفادة من الجهود البشرية من خلال تطويرها وتدريبها. 

* الأهداف الإنسانية:

إتاحة الفرص من أجل تقدم الأفراد في مجال أعمالهم بواسطة تهيئتهم من أجل زيادة دخولهم وإتاحة ظروف عمل منشطة لهم، وتوفير سياسات موضوعية تستعمل بهدف الطاقات البشرية وحمايتها من الأخطار. 

* الأهداف الاجتماعية:

كرفع مستويات المعيشة، ومساعدة الأفراد في اختيار الوظائف المناسبة لهم، والمحافظة على قوة العمل في المجتمع.

ليست هناك تعليقات:

المشاركات المتميزة

مفهوم الموارد البشرية

مقدمة :  إ نّ الموارد البشريّة   تعني التركيز على المهام الخاصة بالموظفين؛ من خلال تقسيم الشركة وفقاً لمجموعة من الأنشطة التي تشمل   تدر...